جغرافية المنطقة :التعريف بالمنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default جغرافية المنطقة :التعريف بالمنطقة

مُساهمة من طرف nobianman في 2009-04-01, 9:20 pm



جغرافية المنطقة :التعريف بالمنطقة



يصعب عمليا وضع تعريف جغرافي محدد اليوم لما يمكن أن يسمى بمنطقة النوبة Nubia نسبة للإشكالية القائمة حول التسمية نفسها والمدلولات الجغرافية لها . هذه الإشكالية نتجت عن عدم وجود أي كيان سياسي أو إداري أو جغرافي يقابل هذا المصطلح في الوقت الحاضر نسبة لنشوء تقسيمات إدارية حديثة في مصر أو السودان تحت مختلف المسميات التي ليس من بينها " النوبة ". لذلك فإن كلمة " النوبة " قد تعني في أدبيات اليوم العنصر السكاني أكثر مما تعني الموطن أو الإقليم .
وتاريخيا ، فإن أول استخدام لاسم " النوبة " في مسرح السياسة الدولية يرجع للقرن الثالث الميلادي حيث ذكره الكتاب والجغرافيين العرب في كتاباتهم المختلفة عندما أطلقوه على المناطق الواقعة جنوبي أسوان ، وهو بهذا المدلول مرادف للفظة " كوش " التي استخدمتها الأمم القديمة للدلالة على البلاد الواقعة جنوب مصر عموما وبلاد السودان على وجه الخصوص . غير أن أول من حدد مفهوم التسمية من بين هؤلاء ووضع الإطار الجغرافي لها بشيء من الدقة كان ابن سليم الأسواني الذي أشار في كتاباته إلى أن (( المنطقة الواقعة على مجرى النيل بين انحناءاته الكبرى عند الشلال الخامس ومصر تسمى ب " النوبة " )) . هذا التعريف قد يبدو قاصرا بعض الشيء خاصة إذا وضعنا في الاعتبار تلك المناطق الواقعة ما بين الشلالين الخامس والسادس والتي لم يشملها التعريف بالرغم من أنها احتضنت لفترات طويلة عبر التاريخ أعظم الممالك النوبية التي لا تزال آثارها قائمة هناك حتى اليوم .
ولعل أفضل تعريف لمنطقة النوبة هو أنها تلك المنطقة التي استوطن بها النوبيون منذ فجر التاريخ وقامت عليها ممالكهم وحضاراتهم المختلفة وما زال يتواجد بها أسلافهم أو بقايا حضارتهم القديمة . ووفقا لهذا التعريف فإن منطقة النوبة هي ذلك الجزء من وادي النيل والذي يمتد من مدينة أسوان ( الشلال الأول ) في مصر وحتى الشلال السادس شمال مدينة الخرطوم الحالية في السودان . ويلاحظ وجود بعض الاستثناءات الطفيفة التي لا ينطبق عليها التعريف حاليا ، وذلك نتيجة للتغييرات التي طرأت على المنطقة وتركيبتها السكانية مؤخرا ومنها :

وجود مناطق نوبية خارج النطاق الذي حدده التعريف كما في حالة حلفا الجديدة في شرق السودان ومديريات التحرير والوادي الجديد في مصر . وتعتبر هذه المناطق حديثة الوجود وقد نشأت كمناطق استقرار بديلة للنوبيين بعد غرق مواطنهم الأصلية في وادي النيل نتيجة لقيام السد العالي .

تغير التركيبة السكانية لبعض المناطق النوبية نتيجة لنزوح سكانها النوبيين وحلول عناصر غير نوبية لا يربطها أي شيء بالمكان ولا بالتاريخ النوبي ، كما في مناطق شمال الخرطوم .

فقدان النوبيون أنفسهم في بعض المناطق النوبية لهويتهم نتيجة لاختلاطهم ببعض المجموعات غير النوبية مما أفقدهم الكثير من خصائصهم المميزة من عادات وتقاليد ولغة واكتسبوا سمات جديدة غير نوبية . ولعل الصلة الوحيدة التي تربط هؤلاء " النوبة - المستعربة " بالنوبة هي التاريخ ، وبقايا حضارة تتناثر آثارها في المنطقة . مثال لذلك مناطق الجعليين الشايقية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى